الأخبار / البيانات الصحفية

البنك الأهلي يُعلن عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 772 مليون ريال قطري للسنة المنتهية 2022.

16 يناير 2023
الدوحة 17 يناير 2023 - أعلن البنك الأهلي (ش.م.ع.ق.) عن تحقيقه صافي ربح بقيمة 772 مليون ريال قطري عن الفترة المنتهية 31/12/2022 (2021: 713 مليون ريال قطري) وبزيادة قدرها 8.2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2021.

وبناءً على النتائج المُحققة، فقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20% (0.20 ريال قطري لكل سهم) وذلك على أن يتم إعتمادها من الجمعية العمومية. وأوضحت الميزانية إرتفاع في إيرادات الفوائد بنسبة 18.3%، والإيرادات التشغيلية بنسبة 11.2%، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 3.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2021. وارتفعت محفظة القروض بنسبة 1.4%. هذا وقد تحسن معدل القروض غير العاملة من إجمالي محفظة القروض من 3.74% كما في نهاية 2021، إلى 2.57% للعام 2022 كما بلغت نسبة تغطية للقروض غير العاملة 199%.

تعليقاً على النتائج قال السيد/ حسن أحمد الإفرنجي الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي: "أن نتائج البنك للعام 2022 أوضحت تحسن ملحوظ في الربحية، وتحسن في المؤشرات والنسب المالية."

وأفاد بأن البنك استمر في تنفيذ خططه والتي تهدف إلى توفير حلول منتجات وخدمات مبتكرة، والاستمرار في تنفيذ المشروعات التي تصب في مصلحة الإقتصاد المحلي، كما أولى التقطير وزيادة نسبة القطريين أهمية كبرى، حيث سعى إلى استقطاب وتطوير الكفاءات القطرية تحقيقا لرؤية قطر 2030.

وانطلاقاً من الأهمية الكبرى التي يوليها البنك لتوظيف التكنولوجيا المبتكرة في الخدمات، قام البنك باستحداث عدد من الوسائل الحديثة للدفع عبر الأجهزة المحمولة مثل Apple Pay وGoogle Pay وSamsung Wallet وFitbit Pay وGarmin Pay، ويستمر في الإستثمار بالتكنولوجيا، لتطوير خدماته وتقديم أفضل الخدمات للعملاء.

وأضاف السيد/ الإفرنجي: "وبما أن أمن بيانات عملائنا الشخصية ومعاملاتهم المالية على رأس أولوياتنا، فإننا نحرص على بذل كل الجهود المتاحة لتوفير أمنها وسلامتها على الدوام بينما نواصل الاستثمار في تطوير عملياتنا وتحسين أنظمتنا من خلال تعزيز أمننا السيبراني، بما يسمح لعملائنا إنجاز الخدمات المصرفية اليومية بطريقة متطورة وآمنة".

وذكر أيضاً السيد/ الإفرنجي: "وفي دلالة واضحة على أداء البنك الجيد والمستقر، أكدت وكالة موديز على تصنيفات الودائع لدى البنك الأهلي على A2 / Prime-1 . كما أكدت وكالة فيتش الدولية أيضاً على التصنيف الإئتماني طويل الأجل للبنك الأهلي عند "A-".

صرح الشيخ فيصل بن عبد العزيز بن جاسم آل ثاني -رئيس مجلس الإدارة للبنك الأهلي: "سعياً منا للوفاء بإلتزامنا بمبادئ الإستدامة، قمنا بإعداد مجموعة من المبادرات المتميزة التي تجسّد الأهمية التي يوليها البنك الأهلي للأمتثال للاعتبارات البيئية والإجتماعية والإدارية والتي يضعها في صلب استراتيجيته. ولهذه الغاية، قمنا برسم خريطة طريق لهذه المبادرات التي ستعمل خلال السنوات المقبلة على ترسيخ التزامنا بالتنمية المستدامة."

وأضاف رئيس مجلس الإدارة: "يفتخر البنك الأهلي بأنه عنصر رئيسي في المجتمع القطري ويلتزم بمسؤوليته الإجتماعية تجاه هذا المجتمع وبدوره الفعّال في المساهمة في رفاهية ورعاية المجتمع والناس والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة."

وأضاف أيضاً رئيس مجلس الإدارة: "ننتهز هذه الفرصة لنشكر عملائنا على ولائهم المستمر للبنك الأهلي والمستثمرين على إلتزامهم والإدارة والموظفين على تفانيهم، وكل من ساهم في هذه النتائج الجيدة، كما أود أن أشكر مصرف قطر المركزي على دعمه وإرشاده المتواصل لنا."

وتستند هذه النتائج إلى القوائم المالية المدققة والتي تخضع للموافقة النهائية من قبل مصرف قطر المركزي والجمعية العامة للمساهمين.

للتواصل معنا

By using Ahlibank website, you agree and consent that we can use cookies to improve your online experience. For more information you can read our cookie policy under the privacy policy.