نصائح أمنية

إن حماية معلوماتك الشخصية هي أولوية لدى البنك الأهلي نحن نعمل جاهدين لمساعدتك على ضمان حماية معلومات حسابك.

نصائح أمنية

تم تصميم هذا الموقع لمساعدتك على حماية الأصول المالية الخاصة بك والبيانات الشخصية, و إن تعاون العملاء يشكل دور أساسي في تحقيق ذلك.

ان الروابط التالية سوف تساعدك على فهم التهديدات الحالية المختلفة وتساعدك على تجنب الوقوع ضحية لجريمة مالية

وتستخدم رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية من قبل المجرمين لاستدراجك لمواقع وهمية، والتي تشابه المواقع الأصلية للمؤسسات المالية، وتطلب منك الإفصاح عن معلوماتك الشخصية مثل رقم الحساب ، رقم بطاقة الائتمان، رقم التعريف السري لبطاقة الائتمان

النوع الاكثر شيوعا من التصيد عبرالبريد الإلكتروني يتمثل فى ان يكون رسالة إلكترونية أمنية تطلب منك تأكيد صحة التفاصيلك الشخصية أو الاسئلة الأمنية. وبذلك، فإن التفاصيل التي تقوم بتأكدها يتم إرسالها بعد ذلك إلى المجرمين.

إن البنك الأهلي لن يقوم بطلب اي معلومات شخصية منك.

كيف تحمي نفسك
  • كن حذرا جدا من أي إستقبال بريد إلكتروني أو مكالمة هاتف وردت من عمل أو شخص يسأل عن كلمة السر أورقم جواز السفر أو رقم حساب أو معلومات بطاقة الائتمان إلا إذا كنت قد بدأت بتنفيذ المعاملة وهي مثوق منها. على نحو مماثل، إحذر من أي اتصال يقوم بإرسال المعلومات الشخصية الخاصة بك ويطلب منك تحديثها أو تأكيدها.
  • استخدام كلمة مرور مميزة أو PIN وقم بتغييرها بشكل منتظم. يجب أن لا تكشف عن كلمة السر الخاصة بك أو رقم التعريف الشخصي, ليس حتى لموظفي البنك الأهلي.
  • قم برصد معاملاتك. ومراجعة تأكيد العمليات، ، وبطاقة الائتمان الخاصة بك وبيانات كشف حسلبك البنكي بمجرد الحصول عليه للتأكد من انه تم محاسبتك على المعاملات التي قمت بها بالفعل. والإبلاغ فورا عن أي مخالفات إلى البنك الذي تتعامل معه.
  • إذا تلقيت أي بريد إلكتروني احتيالي قم على الفور بإبلاغ مركز الاتصال على 97444205222+
وهى تشبه في طبيعتها التصيد عبر البريد الإلكتروني ، إن تزوير العناوين يهدف الى الحصول على معلومات شخصية أو خاصة بك (عادة تكون ذات الصلة بالامور المالية) حيث يتم ذلك من خلال اختراق الشبكة. فبدلا من ارسال طلبات وهميه عبر البريد الإلكتروني – يتم تزويد ب DNS وهميه لزيارة مواقع تحاكى المواقع الحقيقية. و بذلك يتم اعادة توجيه المعلومات التى تم الحصول عليها. سوف يظهرلك المتصفح الخاص بك انك في الموقع الصحيح، مما يجعل تزوير العناوين أكثر خطورة وأكثر صعوبة للكشف عنه. إن التصيد من البريد الإلكتروني يستهدف كل شخص, إنما تروير العناوين يسمح للمحتالين إستهداف مجموعات كبيرة من الناس في آن واحد.
كيف تحمي نفسك
  • هناك طريقة واحدة للتحقق ما إذا كان الموقع الذي وجهت له حقيقي وغير مزور وذلك بالبحث عن رمز القفل الذهبي, ( img ) هو يقع عادة في الجهه اليمنى اسفل شاشة المتصفح. إذا لم يظهر رمز، عليك ان تقوم بالضغط عليه للتحقق من اتصال آمنا. ومع ذلك، نضع في اعتبارنا أن القفل لا يمثل ضمانا للاتصال الأمن. أنها ليست سوى حل أمني مؤقت حيث انه تكون فى قدره المتسللين إتقان هذا الرمز لجعله يبدو حقيقي .
  • قم بالتبليغ عن الحادث إلى مركز الاتصال على 97444205222+
مع تطور البريد الإلكتروني، يتم استهداف المستخدمين عن طريق الاحتيال على مواقع البريد الإلكتروني العالمية بهدف جمع المعلومات الشخصية والمالية الهامه من ضحايا المستخدمين

  • العروض الوهمية عبر رسائل البريد الإلكتروني التي تجذب المستخدمين إلى شراء السلع أو الخدمات الشهيرة بأسعار مخفضة (أو قبل ان تكون متاحة للجمهور)، مع عدم وجود لارسال هذه المشتريات للعميل. عادة، يتم تصميم هذه رسائل البريد الإلكتروني في المقام الأول للحصول على بطاقة الائتمان أو معلومات الحساب المصرفي.
  • طلبات المساعدة و تكون عادة عرض مبالغ كبيرة من المال أو مكافآت مغرية في مقابل المساعدة المالية "على مدى قصير". اكثر الأمثلة شيوعا فى ذلك هو "المرسل" الذي يسأل المستخدم توفير رقم حساب البنك ل"الاحتفاظ" بمبالغ كبيرة من المال الى ان يتمكن "المرسل" من استرجاعها مره اخرى. وفي المقابل، يوعد المتلقي بنسبه من هذه الودائع. وبذلك يتكن"المرسل" من الحصول و استخدم رقم الحساب المصرفي للنشاط احتيالي، ولن يحصل المتلقي على اى من هذه الأموال الموعودة أبدا.
كيف تحمي نفسك
  • كن حذرا من إستقبال البريد الإلكتروني أو الهاتف وردت من عمل أو شخص يسأل عن كلمة السر أورقم جواز السفر أو حساب أو معلومات بطاقة الائتمان إلا إذا كنت قد بدأت بتنفيذ العمليه. على نحو مماثل، الحذر من أي اتصال يقوم بإرسال المعلومات الشخصية الخاصة بك ويطلب منك تحديثها أو تأكيدها.
  • إحذر من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب و فيها تقديم مبالغ كبيرة من المال.
  • قم برصد معاملاتك. ومراجعة تأكيد العمليات، وبطاقة الائتمان الخاصة بك وبيانات كشف حسلبك البنكي بمجرد الحصول عليه للتأكد من انه تم محاسبتك على المعاملات التي قمت بها بالفعل. والإبلاغ فورا عن أي مخالفات إلى البنك الذي تتعامل معه.
  • قم بالتبليغ عن الحادث إلى مركز الاتصال على 97444232222+.
مفتاح المسخدمين هي برامج تقوم بالتقاط مفاتيح مستخدم الكمبيوتر. وتستخدم هذه النظم من قبل القراصنة للحصول على كلمات السر أو مفاتيح التشفير وبالتالي تجاوز الإجراءات الأمنية الأخرى.

حصان طروادة هو برنامج مشروع، ولكن يقوم بعض النشاط غير المشروع عند تشغيله. يمكن استخدامه لتحديد موقع معلومات كلمة المرور أو جعل النظام أكثر عرضة للدخول في المستقبل أو ببساطة تدمير البرامج أو البيانات الموجودة على القرص الصلب لجهازك، حصان طروادة مشابه الى حد كبير للفيروس، إلا أنه لا يكرر نفسه مره اخرى . فإنه يبقى في الكمبيوتر ويقوم يإحداث أضرار به أو السماح لشخصا ما التحكم عن بعد بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. وفي كثير من الأحيان يكون التسلل لأحصنة طروادة عن طريق تنزيل لعبة مجانية أو أداة مساعدة أخرى

كيف تحمي نفسك
  • لا تقوم باى من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بأستخدم أجهزة الكمبيوتر الموجودة في الأماكن العامة مثل مقاهي الانترنت أو صالات المطار.
  • تثبيت جدار حماية الشخصية والبرمجيات المضادة للفيروسات بجهازك بأحدث الاصدرات الاصلية.
  • تذكر دائما القيام بتحديث الاصدرات الاصلية للبرمجيات المضادة للفيروسات الخاصه بك.
  • لاتقوم بزيارة المواقع المشبوهة.و إذا كنت تظن أنه ليس الموقع الذى تريد زيارته ، أترك هذا الموقع فورا.و لا تتبع أي من التعليمات التي تطلب منك او يوفرها لك.
  • قم برصد معاملاتك. ومراجعة تأكيد العمليات، وبطاقة الائتمان الخاصة بك وبيانات كشف حسلبك البنكي بمجرد الحصول عليه للتأكد من انه تم محاسبتك على المعاملات التي قمت بها بالفعل. والإبلاغ فورا عن أي مخالفات إلى البنك الذي تتعامل معه
تحدث سرقة الهوية عندما يتم الحصول على المعلومات الشخصية الخاصة بكو يتم استغلالها لسرقة الاموال من حساباتك،او فتح بطاقات ائتمان جديدة، وطلب للحصول على قروض،اواسغلالها فى إيجار شقق وارتكاب جرائم أخرى – يتم كل ذلك باستخدام هويتك. ويمكن لهذه الأعمال ان تضرسمعتك والوضع الائتماني الخاص بك، و بنتج عنها فواتير غير المرغوب فيها وتسبب لك إحباط شديد و إضاعة الوقت في تبرئة سمعتك ووضعك الإئتماني

كيف تحمي نفسك
  • إذا كنت ضحية لسرقة الهوية أو الاحتيال الاعتباري، قم بالتبليغ عن الحادث إلى مركز الاتصال على 97444232222+.
بطاقة الصراف الآلي هي الطريقة المستخدمة من قبل المجرمين للحصول على معلومات بطاقة الائتمان / الخصم مثل ATM ورقم PIN وبعض المعلومات الأخرى و ذلك يساهم فى الاحتيال على العملاء و ايضا سرقة أموال من أجهزة الصراف الآلي بشكل غير قانوني.

نصائح لمكافحة القشط لضمان أقصى درجات الخصوصية والسرية
  • قم باختيار رقم سري مميز من نوعها ويصعب على الآخرين تخمينه. و ينصح بعدم ربط الرقم السرى الخاص بك PIN مع تاريخ الميلاد وأرقام الهواتف أو أرقام أخرى مألوفة.
  • تغيير الرقم السري الخاص بك بشكل متكرر ولا تقوم بالكشف عنه لأي شخص.
  • حافظ على بطاقتك في مكان آمن ومعك، ولا تعطيها لاى احد.
  • إذا كان جهاز الصراف الآلي لا يعمل بشكل صحيح، اضغط على المفتاح "إلغاء" ، وقم بأخذ بطاقتك وإبلاغ البنك فور حدوث ذلك.
  • إذا كان تم الحصول على بطاقتك أو عالقت في أجهزة الصراف الآلي، قم ببلاغ البنك فورا.
  • كن حذرا فى حال تقدم شخص لمساعدتك عند جهاز الصراف الآلي لأنها يمكن أن تكون محاولة للحصول على البطاقة أو الرقم السري.
  • إذا لاحظت أي شيء غير عادي في أجهزة الصراف الآلي، لا تستخدم أجهزة الصراف الآلي وإبلاغ البنك فورا.
  • لمزيد من المعلومات أو للإبلاغ عن أي من أعلاه، يرجى الاتصال بمركز الاتصال بنا على 97444205222+
الإبلاغ عن أي حادث مشبوه، مؤكدة أو محاولة الغش إلى:
هاتف: 97444232666+
البريد الإلكتروني:
  • تأكد من تحديث متصفح الإنترنت الخاص بك مع أحدث اصدرات الأمان.
  • حافظ على نظام التشغيل الخاص بالكمبيوترالشخصي او المحمول وقم بتحديثه بأحدث حزم الخدمات و اصدرات الأمان.
  • بريد الرسائل غير المرغوب فيها هو يعد مصدر للفيروسات الكمبيوترو يتزايد بشكل كبير. استخدام اخرأاصدرات مكافحه بريد الرسائل غير المرغوب فيها جنبا إلى جنب مع برنامج مكافحة الفيروسات. إذا كنت تتلقى بريد الرسائل غير المرغوب فيها ، وتذكر هذا: لا تحاول، ولا تشتري وتقوم بالرد على ايا من هذه الرسائل. فقط فم بحذفه.
  • لمزيد من الامان استخدام جدران الحماية الشخصية ومكافحة برامج التجسس.

للتواصل معنا

الخدمات المصرفيه عبر الجوال

على مدار الساعة ، فى اي وقت و ا ي مكان ، الخدمات البنكية عبر الجوال لأجهزة الأيفون، الايباد والاندرويد

يتيح لك إدارة الحسابات الشخصية الخاصة بك بسهولة وأمان من الهاتف الجوال الخاص بك.